إلــــى الأمــــام


 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تقرير حول معركة الحركة التلاميذية ببويزكارن/اقليم كلميم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
guvarazool

avatar

عدد الرسائل : 219
تاريخ التسجيل : 12/03/2007

مُساهمةموضوع: تقرير حول معركة الحركة التلاميذية ببويزكارن/اقليم كلميم   الثلاثاء نوفمبر 06, 2007 2:38 pm

تقرير حول معركة الحركة التلاميذية ببويزكارن/اقليم كلميم



شهدت الحركة التلاميذية هذه السنة مجموعة من المعارك النضالية، وفي عدة مواقع ( كلميم، تغجيجت، زاكورة، فم زكيد...) تجسيدا لخطها الى جانب الجماهير الشعبية في نضالها ضد كل مخططات النظام الهادفة الى ضرب ابسط شروط عيشها، لتدكرنا من جديد بتاريخها العظيم خاصة دورها في تفجير انتفاضة 23 مارس1965 المجيدة، وتجسيدا لرفضها ( للميثاق الوطني للتربية والتكوين) مخطط طبقي للتركيع والتبضيع الذي يهدف الى حرمان ابناء الجماهير الشعبية من حقها في التعليم عبر ضرب مجانيته.
في هذا الاطار شهدت * ثانوية الحسن الثاني* ببويزكارن هذه السنة مجموعة من المعارك النضالية التي ابانت عن حقيقة النظام القائم لتدوب كل المساحيق ( الديمقراطية، العهد الجديد...) كانت اخرها معركة حول ملفها المطلبي، على شكل مقاطعة شاملة للدروس لمدة أسبوع .
ابتدأت من صبيحة يوم الثلاتاء 20 / 02/ 07 ، ليفاجأ التلاميذ بالمدير والحراس العامون يحاولون منع التلاميذ من الوصول الى المكان المخصص تاريخيا لتنظيم الحلقيات، وذلك عبر دفع التلاميذ وتهديدهم ليتم الاعتداء بالضرب والسب والشتم من طرف المدير والحراس العامون على مجموعة من التلاميذ اثناء قيامهم بالتعبئة في احد الفصول الدرسية ( وللاشارة فأحد الحراس العامون يعتبر نفسه من بين المناضلين بالمدينة ... وياله من نضال)، وبعد عدم تمكن الادارة من ايقاف التلاميذ طلبت منهم تشكيل لجنة حوار لتدارس الملف المطلبي، وهذا ماسيتم فعلا ، لتوزع كالعادة مجموعة من الوعود الفارغة.
في صبيحة يوم الأربعاء ستلجأ الادارة الى طرد احد التلاميذ ورفع شكاوي لدى الدارك الملكي لأزيد من 14 اخرين بتلفيق مجموعة من التهم لا أساس لها من الصحة ( كحمل العصي والهروات، تهديد المدير بالاعتداء على اسرته، اخراج التلاميذ بالقوة ...)، ليظهر جليا لكل التلاميذ دور الادارة داخل المؤسسة، وليظهر بشكل أوضح حقيقة شعارات النظام القائم، ولكن ذلك لم يزيد التلاميذ الا تشبتا بالمعركة لتضع في أولوياتها التراجع على قرار الطرد وسحب الاستدعاءات لدى " الدرك الملكي"
استمرت مقاطعة الدروس يومي الخميس والجمعة وعرفت تضامن تلاميذ اعدادية محمد الشيخ ببويزكارن، وتلاميذ بثانوية تغجيجت عبر تنظيم وقفات احتجاجية. لتتراجع الادارة عن قرار الطرد ، ومطالبة التلاميذ بالحوار حول نقاط الملف المطلبي، وتم تحديد صبيحة يوم السبت للحوار مع الادارة .
يوم السبت استمرت مقاطعة الدروس، وأعلنت الادارة تراجعها عن الشكاوي المرفوعة لدى" الدرك الملكي"، ليتم الحوار حول نقاط الملف المطلبي، وقد التزمت الادارة بتحقيق جل نقاط الملف المطلبي في أجل 3 أيام. والمعركة ستستمر الى حين تحقيق كل نقط الملف المطلبي.
ونحيي عاليا التلاميذ باعدادية محمد الشيخ والتلاميذ بثانوية تغجيجت على تضامنهم مع معركتنا ببويزكارن كما لن يفوتنا أن نعلن تضامننا مع :
- نضالات الحركة التلاميذية في كل المواقع ( كلميم، زاكورة، فم زكيد...) وندعوهم الى تكثيف الجهود من أجل الدفاع على حقهم في التنظيم، وفي تعليم شعبي ديمقراطي علمي وموحد، ومن أجل التصدي لبنود " للميثاق الوطني للتربية والتكوين"
كما نعلن تضامننا مع :
- نضالات الحركة الطلابية في نضالها ضد ضرب مجانية التعليم
- معتقل الحركة الطلابية بموقع مراكش الرفيق " محمد قيسي"
وتضامننا مع نضالات الحركة الجماهيرية
وفي الختام ندعو التلاميذ ببويزكارن الى المزيد من الصمود حتى تحقيق كل نقط الملف المطلبي العادلة والمشروعة.
عاشت نضالات الحركة الجماهيرية
عاشت نضالات الحركة التلاميذية
عاشت الحركة التلاميذية صامدة ومناضلة.

الملف المطلبي
1- اعادة النظرفي نقط الامتحان الجهوي لموسم 2005-2006
2- وقف تعسفات الاداريين وبعض الاساتذة ضد التلاميذ
3- اصلاح الملاعب الرياضية
4- اصلاح النوافذ والمصابيح والصنابير والمراحض
5- ربط المؤسسة بشبكة الانترنيت
6- مجانية النسخ بالنسبة للتلاميذ
7- تزويد الخزانة بالكتب في القريب العاجل
8- تزويد المختبرات باللوازم الضرورية( فيما يخص مادتي العلوم الطبيعية والفزيائية)
9- تزويد مادتي الاجتماعيات بالخرائط
10- وجوب حضور الاستاذين " العروي " و " مبارك ربيع"
11- توسيع المستودعات الرياضية
12- فتح الباب الخلفي للمؤسسة
13- اعادة الاعتبار للتلاميذ المتضررين
14- عدم اغلاق المراقد بالنسبة للداخلين
15- فتح الخزانة واغلاقها في الاوقات المعتمدة
16- ضرورة احضار لوازم الاذاعة المدرسية
17- منح التلاميذ الحق في تنظيم الأنشطة الثقافية
18- دعم الفرق المدرسية
19- احضار استاذ الترجمة
20- عدم احتساب الغياب ليوم الثلاثاء.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تقرير حول معركة الحركة التلاميذية ببويزكارن/اقليم كلميم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إلــــى الأمــــام :: ********الــنـــضــالات الــجــمــاهـيـريــة******** :: ***الــحــركــــة الــتـــلامــيــذيـــة***-
انتقل الى: